الجبن القريش غني بالبروتين

كتبت غاده شحاته 

الجبن القريش هو جبن منخفض السعرات الحرارية مع نكهة خفيفة، وعادةً ما يوصى به ضمن النظام الغذائي الصحي، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، وفي المقابل، يتمتع بسعرات حرارية منخفضة على عكس أنواع الجبن الأخرى التي تسبب زيادة الوزن.

القيمة الغذائية للجبن القريش

يحتوي كل 100 جرام من الجبن القريش على ما يلي من العناصر الغذائية:

81 سعر حراري

81.42 ملليلتر من الماء

10.45 جرام بروتين

2.27 جرام دهون

4.76 جرام كربوهيدرات

4 جرام سكريات

111 ملليجرام كالسيوم

150 ملليجرام فوسفور

9 ملليغرامات ماغنسيوم

125 ملليجرام بوتاسيوم

308 ملليجرام صوديوم

11.9 ميكروجرام سيلينيوم

8 مايكروجرام فولات

68 ميكروجرام فيتامين أ

12 ملليجرام كوليسترول

1.235 جرام دهون مشبعة

فوائد الجبن القريش للوزن

غالباً ما يدرج أطباء التغذية الجبن القريش ضمن الأنظمة الغذائية الصحية لفقدان الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية.

حيث أن البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وبالتالي تناول القليل من السعرات الحرارية والمساعدة في فقدان الوزن الزائد.

أيضاً يحتوي الجبن القريش على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يرتبط بانخفاض الوزن وسهولة الحفاظ على الوزن من الزيادة، وخاصةً عند ممارسة الرياضة بالتوازن مع اتباع نظام غذائي صحي، إذا يساعد الكالسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تقلل من تراكم الدهون وتسرع من حرقها وخسارة الوزن.

فوائد الجبن القريش للعضلات

الجبن القريش من أفضل أنواع الجبن للرياضيين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الهام لبناء الكتلة العضلية وزيادتها في الجسم.

كما أن البروتينات الموجودة في الجبن القريش فعالة بشكل خاص في المساعدة على بناء العضلات.

يمثل الكازين 80٪ من محتواه من البروتين ويتم امتصاصه ببطء، وهو بنفس فعالية بروتين مصل اللبن في بناء العضلات، بل إنه أفضل في منع ضعف العضلات بسبب امتصاصه البطيء.

أيضاً يعزز الكازين الامتصاص الجيد للأحماض الأمينية، والذي يرتبط بزيادة قدرة بناء العضلات، حيث يؤدي تناول الجبن القريش إلى إطلاق مستمر للأحماض الأمينية في الدم والعضلات أثناء الليل، مما قد يعزز قوتها.

فوائد الجبن القريش لسكر الدم

قد يساعد الجبن القريش في منع مقاومة الأنسولين في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

فوائد الجبن القريش للعظام

يحتوي الجبن القريش على مستويات مرتفعة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والوقاية من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وقد يلعب دوراً في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكالسيوم،

الجبن القريش مصدراً جيداً للفوسفور والبروتين، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها حتى مع تقدم العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *