الأوزيريون كنز سوهاج المجهول

كتبت: مروة مرسي

تنفرد مصر بتاريخ أثري لا مثيل له على مر العصور، ويتمتع جنوبها بقيمة حضارية عظيمة، فهو يحوي العديد والعديد من الأسرار، وعلي الرغم من اكتشاف بعضها إلا أن هناك أيضًا المزيد لم يُكتشف بعد وهذا ما يحرص عليه دائمًا الأثريين، وهو اكتشاف المجهول دائمًا.

وإلي واحد من أسرار الجنوب المجهول وهو معبد الأوزيريون وهو معبد تحت الارض في محافظة سوهاج يقع خلف معبد سيتي الأول في الجهة الغربية في منطقة أثار أييدوس بمركز البلينا، الأوزيريون هو إسم لا يعرفه إلا العاملين بالآثار فى سوهاج .. وهو مبنى ذو طبيعة مائية خاصة منذ نشأته وهو يحاكى ما يعرف بالمحيط الأزلى فى الفكر المصرى القديم وقد نشأ على عيون مائية جوفية قديمة، وهو بناء سرى ليس له مثيل فى كل المبانى السرية التى تم العثور عليها بالمنطقة، مدخله من الناحية الشمالية يؤدى الى ممر طويل ضيق عرضه 2.26 متر تقريبا ينتهى جنوبا بحجرة الاستراحة يقطعها شرقا ممر ضيق يؤدى الى قاعة مستطيلة ثم قاعة وسطى عظيمة تحتوى على جزيرة فى وسطها تحيط بها قناة فى الجانب الغربى والشرقى ومن تلك القاعة يوجد درجان يوصلان الى قاع القناة المملوءة بالمياه.

وهو عبارة عن قبر رمزي للمعبود أوزوريس إله العالم الآخر، ويتكون من عشرة دعامات من حجر الجيرانيت الوردي وكان له سقف مقبي لم يتبقي منه سوي جزء صغير في الجهة الشمالية الشرقية، ويتواجد به نقوش غائرة في حائطه الشرقي توضح الملك مرنبتاح في حضرة بعض المعبودات، و هناك حجرات صغيرة في الجهة الشمالية والجنوبية اما غرفة الدفن الرمزية متواجدة بالجزء الشرقي منه، و المياه المتواجدة بداخله هي جزءا لا يتجزء من هذا البناء الغامض.

والأوزيريون هو البناء الفريد من نوعه في اثار مصر القديمة، ويبلغ طول الممر حوالى ٦٠ متراً وعرضه متران ونصف المتر تقريباً بينما يبلغ ارتفاع السقف نحو ثلاثة أمتار .

ويوجد في الممر كتابات كاملة تخص الموتى والحساب بعد الموت والجنة والنار في العقيدة المصرية القديمة.. وهذه الكتابات لا توجد بشكل كامل في العالم كله إلا في هذا الممر الذي يحتوى على أهم كتابات مصرية كاملة.

يذكر أن معبد الأويزريون، تم اكتشافه عام 1903، ويعتقد الخبراء أن المعبد تم بناؤه قبل معبد “سيتى الأول”، بمنطقة “العرابة المدفونة”، وما زال المعبد غامضا، لأنه لم يتم تكملة الاكتشافات بالمنطقة.

ويعتبر أغلى معبد في العالم حيث تبلغ تذكرة زيارته حوالي ٢٠ ألف جنيه تشمل من فرد وحتى 49 فرداً كحد أقصى، وكلمة السر تكمن في آخر المكان .. حيث يوجد ممر طويل مغطى بالطوب بشكل نصف قبة .. بينما يوجد في نهاية الممر حجرة الممر .. فهذا هو سبب ارتفاع سعر الزيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *